الأحد، 19 فبراير 2012

معرض الكتاب 2009 - 1

معرض الكتاب أكشن أول مرة 2009
اليوم ذهبت لمعرض الكتاب
وضعت يدي علي قلبي متحسساً عدد الدقات
كلما قربت من المعرض أشعر بأني ألهث وكأني ذهبت إليه راكضاً
هاهي البوابة الرئيسية لقد إجتزتها بنجاح
وها هي مكتبة مدبولي علي اليسار
ثم بدأت الرحلة
تعودت في السنين الماضية أن أدخل وأول ما أجد أي كتاب يعجبني أروح أشتريه علي طول وكل ما أدخل مكتبة أحمل منها أكياس فأكياس وتلاقيني ماشي محتاس أمام الناس
اليوم قررت تعديل بسيط في خطة التسوق هذا العام
أخذت أتجول وأنا أحمل بداخلي اني لن أشتري علي الأقل اليوم إلا النوادر (اللقط) ، وكان بجيبي مفكرة صغيرة وقلم
ورحت أسجل فيها كل ما كتاب يعجبني أكتب اسمه واسم المؤلف والدار وطبعا سعره والمكتبه اللي بيتم عرضه فيها
وبصراحة كان نفسي في مجموعة من الكتب قلت لو ألاقيها
منها مجموعة كتب لغوستاف لوبون وإدوارد دو بونو والمجموعة الكاملة لدوستفسكي ، والحرب والسلام ليو تولستوي و ...
بعض هذه الكتب لدي نسخ الكترونية منها وبعضها لدي نسخ مطبوعة ولكن طبعات مش جيدة ومختصرة


طبعاً وجدت الحرب والسلام وبعض أعمال دوستفسكي مثل الجريمة والعقاب والأخوة كارامزوف ولكن الاسعار كانت خيالية
ولأني كنت مخطط لعدم الشراء اليوم إلا النوادر كانت الفاجعة قليلة

ومرت بدار تلو دار فدار ثالثة
المهم وصلت لمكتبة مصر
رأيت فيها مجموعة من الكتب الأدبية الرائعة والكتاب بثلاث او أربع أو إثنين جنيه وعليه خصم 20 %
طبعا أصبحت كالمجنون واخذت أعبي وأعبي
حتي إني تقريبا أخذت معظم الأشياء الرائعة اللي عندهم والباقي انا غير مهتم به
وحتي لو أحببت يوما ً فلقد عرفت السر
ومن الكتب اللي إشتريتها اليوم من مكتبة مصر كتب غاية في الروعة مطبوعة وتباع بأسعار فلكية في مكتبات أخري

فإذا ذهبت المعرض فإنتبه غن الكتاب ممكن يكون فيه أكثر من طبعة وأن ربما يكون منه طبعات رخيصة أو معقولة

فتخيل مثلاً
إن رواية الحرب والسلام 165 قبل الخصم أو قريباً من هذا
وإن إنما عشت لأروي لجابريل جارسيا ماركيز ب 80 جنيه
والجريمة والعقاب 60 بعد الخصم
وعلي هذا المنوال تجد الأسعار
في حين إني بثمن رواية واحدة
إشتريت أكثر من 25 كتاب ورواية هي أيضاً روايات عالمية ولكنها طبعة مكتبة مصر وليست سياحية

وطبعا شقرت علي مكتبة الأسرة لا بأس الواحد يشتري منها بعض الكتب
هناك تدفع ثلاثين جنيها وتقتني 20 كتاباً
طبعاً انا عارف أنا بشتري إيه والعبرة مش في السعر بس
ولكني هنا أود أن أقول أن ليس الكتاب الغالي هو كتاب جيد
بل هناك كتاب بسعر زهيد هو هو الكتاب الغالي
فمن أراد الذهاب إلي المعرض فلينتبه إلي ذلك

ورأيت دار بتعرض لعب ذكاء ودي بقي اللي صرفت فيها فلوسي
فيها مجموعة من الألعاب الرائعة التي أنصح بها بششششششدة
لأنها شديدة الروعة والجمال وتعطي للعقل جرعات من الإبداع

ولمن قرأ كتاب إدوراد دو بونو عن التفكير الجانبي هيعرف متي أهمية هذه الألعاب بل في كثير من الأحيان هي أفضل من الكتب

كما إني اشتريت كتاب بنك الفقراء لمحمد يونس الحائز علي جائزة نوبل
وكنت سمعن عنه من قبل ويبدو لي أن الكتاب رائع
لأن الرجل مبدع وكثيراً ما يغمرك الابداع والنشاط الذهني وأنت تقرأ أفكاراً غير نمطية لمشاكل مستعصية

انتهي اليوم الأول لذهابي إلي المعرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق